الإثنين , ديسمبر 9 2019

أو أل أكس.. قصة تطبيق اجتاح الهواتف الذكية و سهّل بين الناس

أو أل أكس OLX سابقاً دوبيزل، هي بوابة إلكترونية مخصصة للبيع والشراء عبر الأنترنت في الشرق الأوسط، وتقدم خدماتها في: السعودية، مصر، عمان، قطر، الكويت، و لبنان وشمال أفريقيا حيث يتم تزويد المستخدمين بفرصة بيع وشراء وإيجاد أي شيء بشكل مجاني وبدون عمولة ضمن مجتمعاتهم المحلية. نطلقت الشركة، التي تتخذ من دبي مقراً لها، في عام 2005 كجهود شخصية من “جيه سي بتلر” و “سيم واتلي” بهدف تزويد المغتربين بمنصة سهلة الاستخدام للإعلانات المبوبة. وكما ذكرت مجلة غلف بيزنس: “تمثل الشركة واحدة من أوائل المواقع المجتمعية المتمركزة في دبي للظهور على الساحة، وقد كبرت وتطورت مع المدينة على مر الزمن” لتصبح في تطبيق اجتاح الهواتف الذكية. وبحلول ايلول 2010، أصبحت بوابة دوبيزل في دولة الإمارات العربية المتحدة تستقطب ما يقرب من 50 مليون استعراض لصفحاتها في الشهر مع أكثر من 3 ملايين زائر. واليوم، يتوفر دوبيزل او OLX في 11 دولة و 20 مدينة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويعرض كافة محتوياته باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية .

olx

انطلق OLX في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في 2005 كموقع إلكتروني من تأسيس “جيه سي بتلر” و “سيم واتلي”، اللذان ذكرا خلال مقابلة مع مجلة تايم آوت البحرين في اذار2011، أنه لدى وصولهما إلى دبي واجها صعوبات بالغة وبذلا جهوداً مضنية بلا جدوى أثناء سعيهما لتأسيس أنفسهما عبر البحث في الإعلانات المبوبة المطبوعة.  وانطلاقاً من مبدأ الحاجة أم الاختراع، نشأت فكرة تأسيس موقع دوبيزل، وبدأ المؤسسان العمل من المنزل في تشكيل الموقع الإلكتروني وتمويل مشروعهما من مالهما الخاص، الذي لم يتجاوز 12,000 دولار أمريكي.
في العام 2011، قامت شركة MIH، وهي شركة فرعية تابعة لمجموعة ناسبرز  المتعددة الجنسيات في جنوب إفريقيا، بالإستثمار في الموقع مقابل أخذ 25% من حصة الموقع، وثم رفعت حصتها لتمتلك 51%. في الموقع.

عن khabar

khabar
هو ليس بصحفي، إنما مدون ومراقب. يختار المقالات السياسية والاجتماعية المتداولة والقريبة الى الواقع التي ليس من الضرورة ان تعبر عن آرائه إنما منقولة ومختارة بعناية من مختلف مراكز الاخبار و المواقع. لا يتحمل موقع خبر طازة مسؤوليتها.

شاهد أيضاً

ماذا قال المدير التنفيذي لشركة آبل لموظفيه بعد فوز ترامب؟

Share this on WhatsAppأرسل الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” تيم كوك تعميمًا داخليًّا للموظفين الأربعاء مفتتحًا …

إنتو نبض الوطن... كونو قلب واحد.

#لبنان_بدّو_نبض