الثلاثاء , يناير 28 2020

الحريري يُكلف اليوم رئيساً للحكومة بـ 76 صوتًا

تفضي الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة اليوم، إلى تكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بتأليف حكومة جديدة بأكثرية أصوات النواب في البرلمان. وذلك بحسب مقال للكاتب محمد شقير في صحيفة “الشرق الأوسط”.

ويسمي 76 نائباً بشكل مؤكد وفق الحسابات على الورق، الحريري لتشكيل الحكومة، بينما تبقى الخيارات الأخرى مفتوحة لدى تيارات وقوى سياسية أخرى لتسمية الحريري من عدمها أو الامتناع عن التصويت.

وبموجب هذه الحسابات تسمي كتلة “المستقبل” البالغ عدد أعضائها 18 نائباً الحريري، كذلك كتلة “التنمية والتحرير” التي يرأسها رئيس المجلس النيابي نبيه بري والبالغ عددها 17 نائباً، كذلك كتلة “اللقاء الديمقراطي” التي يبلغ عددها 9 نواب ويرأسها النائب تيمور جنبلاط.

كما تسمي كتلة “القوات اللبنانية”(الجمهورية القوية) البالغ عددها 15 نائباً الحريري، إضافة إلى” كتلة العزم” برئاسة رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي ويبلغ عدد أعضائها 4 نواب، وكتلة “المردة” البالغ عدد أعضائها 5 نواب، وكتلة النواب الأرمن (الطاشناق) البالغ عدد نوابها 3، كما يسميه رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام، ونائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، والنواب نهاد المشنوق وشامل روكز وميشال ضاهر.

وقالت مصادر مطلعة لـ”الشرق الأوسط”، إن كتلة “لبنان القوي” التي يرأسها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، تنقسم إلى رأيين، وهو ما لم يحسم قرارها حتى الآن.

وإلى جانب “التيار”، لم يحسم” حزب الله” أيضاً قراره، بعدما ترك أمينه العام السيد حسن نصر الله الباب مفتوحاً من غير حسم في خطابه الأخير، رجحت مصادر مواكبة أن تمتنع كتلة الوفاء لمقاومة” عن التسمية اليوم من واجب التضامن مع حليفها التيار الوطني الحر”.

المصدر: الشرق الأوسط

عن khabar

khabar
هو ليس بصحفي، إنما مدون ومراقب. يختار المقالات السياسية والاجتماعية المتداولة والقريبة الى الواقع التي ليس من الضرورة ان تعبر عن آرائه إنما منقولة ومختارة بعناية من مختلف مراكز الاخبار و المواقع. لا يتحمل موقع خبر طازة مسؤوليتها.

شاهد أيضاً

بستاني تعطي التعليمات بتزويد أصحاب المولدات الخاصة بمادة المازوت بالليرة

Share this on WhatsApp أصدرت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني خوري التعليمات اللازمة من أجل …

إنتو نبض الوطن... كونو قلب واحد.

#لبنان_بدّو_نبض