الإثنين , ديسمبر 16 2019

الهايبرلوب قادمٌ إلى أوروبا

قطار المستقبل في أوروبا

يُطلق على الهايبرلوب اسم «قطار المستقبل،» وتوجد له عدة مشاريعٍ جارية في دبي وكندا وروسيا، وستتجه الآن كبسولة المستقبل إلى فرنسا عبر شركة «هايبرلوب ترانسبورتيشن تكنولوجيز» (HTT).

وكانت الشركة قد عقدت مؤخراً صفقةٍ جديدةٍ مع سلوفاكيا وجمهورية التشيك، لبناء نظام هايبرلوب يصل بين مدينتي براتيسلافا وبرنو. وتعد هذه هي الخطوة الأولى لوصل كامل أوروبا بنظام الهايبرلوب. وسيقع مركز الشركة في مطار فرانسازال في تولوز، ضمن منشأةٍ بمساحة 278 كيلومتر مربع. وتعد مدينة تولوز قلب الصناعة الجوية الفضائية في أوروبا، وستكون أيضًا مركز تصنيع قطارات الهايبرلوب التي تغطي مسارات وسط أوروبا.

وأعلنت هايبرلوب ترانسبورتيشن، وهي إحدى الشركتين العاملتين في صناعة كبسولات المستقبل، عن حملة تمويليةٍ بقيمة 108 مليون دولار، مع جمع 31 مليون دولار نقداً.

مستقبلية وسريعة جداً

الهايبرلوب هو نظام نقلٍ مشابهٍ للقطار، يستخدم حجراتٍ أو كبسولاتٍ خاصةٍ لنقل الناس والبضائع. وهو يجمع بين تقنية الرفع المغناطيسي (maglev) والأنابيب منخفضة الضغط، التي تسمح بتنقلٍ سلسٍ وسريع. وكان «إيلون ماسك» أول من طرح فكرة الهايبرلوب في العام 2013. وبعد ذلك تبنى العديد من الأشخاص والمعاهد والشركات تلك الفكرة.

لكن كم تبلغ سرعته؟ تختلف الإجابة من مهندس إلى آخر، لكن يتوقع أن تبلغ سرعته حوالي 1200 كم\سا. وتُظهر التصاميم بأنه قابل للعمل فوق الأرض أو تحتها. وتتصور إحدى خطط هايبرلوب في دبي وجود نقطة تجمّعٍ مركزيةٍ تصل بين مسارات الهايبرلوب الأنبوبية الأسطوانية والشوارع العامة. وعلاوةً على كونها سريعةً جداً، فهي صديقةٌ للبيئة أيضاً، إذ يمكن أن تعمل على الطاقة الشمسية.

يبدو بأن فكرة الهايبرلوب -التي استوحيت من أفلام الخيال العلمي في العام 2013، لتصبح يوماً قطاراً سريعاً يصل بين أنحاء أوروبا، بدأت تتحول إلى حقيقةٍ واقعة شيئاً فشيئاً.

عن khabar

khabar
هو ليس بصحفي، إنما مدون ومراقب. يختار المقالات السياسية والاجتماعية المتداولة والقريبة الى الواقع التي ليس من الضرورة ان تعبر عن آرائه إنما منقولة ومختارة بعناية من مختلف مراكز الاخبار و المواقع. لا يتحمل موقع خبر طازة مسؤوليتها.

شاهد أيضاً

10 سنوات فقط تفصلنا عن انطلاق سيارات الأجرة الطائرة

Share this on WhatsAppتقاسم الركوب جواً قبل أن يخطط إيلون ماسك للحفر تحت لوس أنجلوس …

إنتو نبض الوطن... كونو قلب واحد.

#لبنان_بدّو_نبض