برامج وتطبيقات

أفضل برامج ترجمة باستخدام الكاميرا للحصول على ترجمة سريعة ودقيقة على الهاتف

برامج الترجمة على الهواتف الذكيّة الخيار المثالي لأي شخص يرغب بالحصول على ترجمة سريعة. في حال ترجمة من لغتك الأمّ فإنّ الكتابة تعتبر خيارك الأول لإدخال العبارات التي تريد ترجمتها، ولكن عندما تحتاج لترجمة عبارات ومصطلحات من لغة أخرى فإنّ استخدام برنامج ترجمة باستخدام الكاميرا يعتبر خيارك الأفضل والأسرع بلا شكّ.

في بعض الحالات قد تخطئ باختيار لغة هاتفك أثناء إعداده، لينتهي بك المطاف مع لغة غير مفهومة أبداً كالصينيّة على سبيل المثال. وفي حال لم تستطع تذكّر مكان إعدادات اللّغة فإنّ استخدام برنامج ترجمة بالكاميرا من هاتف آخر سيقوم بإنقاذك من هذا الموقف.

على الرغم من تواجد الكثير من البرامج التي تتيح هذه الميزة إلّا أنّه عند الترجمة من لغات أخرى غير الإنجليزيّة فهناك برامج قليلة قادرة على إعطاء نتائج جيّدة ودقيقة، والتي سنتكلّم عنها في هذا المقال.

برنامج Google Translate

السعر: مجّاني | التحميل: Android – iOS

برنامج Google Translate - ترجمة باستخدام الكاميرا

يعتبر Google Translate أفضل برنامج ترجمة باستخدام الكاميرا متاح بشكل مجّاني بالكامل، حيث أنّ دفع المال مقابل الحصول على برامج أخرى قد لا يعدّ فكرة جيّدة بالنسبة لمن لا يحتاج لاستخدام هذه الميزة بشكل دائم.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

يدعم البرنامج أكثر من 100 لغة مختلفة تستطيع الترجمة بينها باستخدام الكتابة، ولكن حوالي 60 لغة فقط تدعم الترجمة بالكاميرا حالياً.

عند فتح الكاميرا من ضمن البرنامج، سيقترح عليك تحميل حزم اللغات التي تريد الترجمة منها وإليها. ليتيح لك إمكانيّة الترجمة الفوريّة أثناء التصوير وبدون إنترنت حتّى. حيث أنّ الطريقة التقليديّة تتطلّب وقتاً أطول بين تصوير الكلمات ومعالجتها ثم تحديد ما تريد ترجمته.

على الرغم من محدوديّة اللغات التي تدعم ترجمة باستخدام الكاميرا إلّا أنّ البرنامج يضمّ معظم اللغات الشهيرة مثل العربيّة والإنجليزية والصينيّة والروسيّة وغيرها الكثير أيضاً.

في حال لم يكن الوقت مهماً بالنسبة لك فمن الأفضل اختيار الترجمة البطيئة عبر جعل البرنامج يقوم بالتقاط الصورة ومعالجتها للتعرّف على الكلمات الموجودة من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة. كما يمكنك ترجمة الكلمات عن الصور القديمة التي تمتلكها على هاتفك أيضاً.

منذ عدّة أشهر حصل البرنامج على تحديث قام بتحسين تقنيّة التعرّف على النصوص وتقليل الأخطاء بشكل كبير، حيث كانت ترجمات الكاميرا الخاطئة أبرز سلبياته في السابق.

طريقة الترجمة بالكاميرا على Google Translate:

  • افتح التطبيق واضغط على خيار Camera الموجود تحت مربّع الكتابة ثم قم بالموافقة على منحه الصلاحيّات اللازمة.
  • قم باختيار اللغة التي تريد الترجمة منها وإليها من الأعلى، تستطيع أيضاً اختيار Detect language ليتم تحديد اللغة بشكل تلقائي في حال لم تستطع التعرّف إليها.
  • قد يطلب منك التطبيق تحميل ملفّات إضافيّة في حال أردت الترجمة بدون تواجد إنترنت أو حتى استخدام خيار الترجمة الفوريّة Instant الذي سنتكلّم عنه في الخطوة التالية.
  • في الأسفل ستجد ثلاثة خيارات للترجمة بالكاميرا: Instant للترجمة الفوريّة وScan من أجل التقاط صورة للنص وتحديد ما تريد ترجمته بدقّة أفضل بالإضافة إلى خيار Import الذي يتيح ترجمة النصوص على صور هاتفك المُلتقطة في السابق.
  • في حال اختيارك Scan أو Import تستطيع اختيار كلمات معيّنة لترجمتها أو حتى الضغط على خيار Select All لتحديد جميع الكلمات الموجودة.

برنامج Microsoft Translator

السعر: مجّاني | التحميل: Android – iOS

برنامج Microsoft Translator - ترجمة باستخدام الكاميرا

في حال واجهت مشاكل مع برنامج Google Translate ومازالت تبحث عن برنامج ترجمة باستخدام الكاميرا مجّاني فإّن Microsoft Translator يعتبر أفضل البدائل المتاحة.

يمتلك البرنامج معظم الميزات التي قد تحتاجها مثل دعم العديد من اللغات الشهيرة وإمكانيّة الترجمة دون تواجد اتصال إنترنت (بعد تحميلك لحزم اللغات المطلوبة) بالإضافة إلى خاصيّة الحفظ التلقائي لترجمات الكاميرا السابقة وغيرها الكثير أيضاً.

يتميّز Microsoft Translator بسرعته ودقّته العالية في التعرّف على الكلمات وترجمتها، حيث تستطيع تنفيذ ترجمة باستخدام الكاميرا من أي مكان تريده مثل لافتات الشوارع وقوائم الطعام بالإضافة إلى إمكانيّة الترجمة من صور هاتفك أيضاً.

يعيب البرنامج عدم دعمه للترجمة بالكاميرا من غير 20 لغة حالياً، لكنّه يتضمّن باقي اللغات الشهيرة مثل الإنجليزية والروسيّة والصينيّة والإسبانيّة وبعض اللغات الأخرى.

طريقة الترجمة بالكاميرا على Microsoft Translator:

  • افتح التطبيق واضغط على أيقونة الكاميرا ثم قم بمنحه الصلاحيّات اللازمة.
  • بعد ذلك قم باختيار اللغة التي تريد منها وإليها من الأسفل، تستطيع أيضاً اختيار Detect Language ليقوم التطبيق بالتعرّف على اللغة بشكل تلقائي.
  • قم بتثبيت الهاتف بشكل جيّد ثم اضغط على زر الكاميرا ليتمّ التقاط الصورة وبدء المسح بحثاً عن نصوص لترجمتها.
  • بعد تحديد الكلمات سيقوم البرنامج تلقائياً بترجمتها وإظهارها بدلاً من كلمات اللغة السابقة، لحفظ النتيجة قم بالضغط على خيار نسخ الترجمة الموجود في الأسفل على اليمين.
  • تستطيع أيضاً اختيار صور من هاتفك لترجمة النصوص عنها عبر الضغط على أيقونة الصور الموجودة في الأسفل على اليسار.

برنامج iTranslate

السعر: مجّاني (ميزة الترجمة بالكاميرا تحتاج شراء من داخل التطبيق) | التحميل: Android – iOS

برنامج iTranslate - ترجمة باستخدام الكاميرا

يعتبر iTranslate أفضل برنامج ترجمة باستخدام الكاميرا من ناحية تعدد الميزات وكثرة اللغات التي يدعمها، حيث أنّ ميزة الترجمة بالكاميرا الخاصّة به تدعم أكثر من 40 لغة مختلفة، متضمّنة معظم اللغات المشهورة مثل الإنجليزية والصينية والروسية بالإضافة إلى بعض اللغات قليلة الانتشار مثل السلوفاكيّة والفيتناميّة والصربيّة وغيرهم الكثير أيضاً.

يحتوي البرنامج على الكثير من الميزات الإضافيّة مثل الترجمة الصوتيّة وحفظ الترجمات السابقة وإمكانيّة تحميل حزم اللغات أيضاً، كما يتيح إمكانيّة التعرّف على العناصر عبر الكاميرا لإظهار اسمها ومعناها مباشرةً.

لكن في حال كان استخدامك مقتصراً على ترجمة بالكاميرا فقط فمن الأفضل التأكّد من حاجتك للغاته الإضافيّة أولاً، حيث أن الميزة محصورة بالاشتراك المدفوع الذي يبدأ من $5.99 شهرياً، مما يجعله خياراً صعباً مع تواجد بدائل مجّانيّة مثل Google Translate.

برنامج Dict Box

السعر: مجّاني (يوجد عمليّات شراء داخل التطبيق) | التحميل: Android – iOS

برنامج Dict Box - ترجمة بالكاميرا

يتميّز Dict Box بدعمه الكامل للترجمة دون تواجد اتصال إنترنت على عكس البرامج الأخرى التي تدعم ذلك للغات معيّنة فقط.

تستطيع مع هذا البرنامج حفظ ترجماتك الخاصّة ومزامنتها على أجهزة الأخرى وتثبيت قواميس إضافيّة للاستفادة منها بالإضافة إلى خيار ترجمة باستخدام الكاميرا بدون إنترنت أيضاً.

لكن مع كون البرنامج هو عبارة عن قاموس في المقام الأوّل فقد تواجه بعض الأخطاء اللغويّة أثناء ترجمة العبارات الطويلة.

للأسف فإنّ معظم ميزات البرنامج من ضمنها الترجمة بالكاميرا متاحة في الإصدار المدفوع فقط، ومع كونه يكلّف حوالي $20 للشراء مرّة واحدة أو $2 شهرياً فمن الأفضل تجربته جيّداً في فترته التجريبيّة التي تدوم عدّة أيّام قبل شرائه، حيث أنّ السبب الوحيد الذي قد ننصح به باستخدام هذا البرنامج هو في حال حدوث مشاكل مع البرامج السابقة أو عدم توافقها مع هاتفك.

ترجمة باستخدام الكاميرا عبر Bixby Vision لهواتف سامسونج

ترجمة باستخدام الكاميرا عبر Bixby Vision

حالياً ما زال يتّفق معظم مستخدمي هواتف سامسونج على كره Bixby بسبب محاولات الشركة الكثيرة لجعلهم يستخدمونه بدلاً من Google Assistant، ولكنه في الحقيقة يحتوي على بعض الميزات المفيدة أهمّها خدمة Bixby Vision التي تعتبر إصدار سامسونج من Google Lens، حيث تتيح لك التعرّف على أي عنصر أمامك عبر تصويره بالإضافة إلى تواجد خيار ترجمة باستخدام الكاميرا أيضاً.

تعتمد Bixby Vision على خدمة Google Translate بشكل كامل من أجل الترجمة، مما يعني أنها تدعم  حوالي 60 لغة مختلفة تقريباً، ولكنك ستحتاج لتواجد اتصال إنترنت دائم للتمكّن من الترجمة حيث أنّها لا تدعم تحميل حزم اللغات كما هو الأمر مع Google Translate.

في الحقيقة لا يوجد سبب قد يجعلك تستخدمها بدلاً من خدمة ترجمة جوجل إلّا في حال حدوث مشكلة في البرنامج حيث قد تكون هذه الخدمة بديلاً جيداً حينها.

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض