برامج وتطبيقات

ما هي منصة ساوند كلاود؟ كيف تستخدمها وطريقة التحميل من ساوند كلاود

خلال السنوات الأخيرة ازداد التوجّه نحو خدمات بثّ الموسيقى مثل Spotify وApple Music  وحتى SoundCloud (ساوند كلاود) بشكل كبير، لدرجة أن الطريقة التقليدية للاستماع للموسيقى عبر تحميلها أو شرائها باتت من الماضي بالنسبة للكثيرين.

تعتبر منصّة ساوند كلاود أحد اللاعبين القدامى في مجال بث الموسيقى، حيث كانت وما تزال المكان الأوّل الذي يقصده الكثير من الفنّانين والمغنين الجدد ممّن يرغبون بنشر أعمالهم دون تواجد قيود أو شروط صعبة وبشكل مجّاني أيضاً.

في هذا المقال سنتكلّم عن هذه المنصّة وكيف بدأت، بالإضافة إلى شرح ميزاتها وكيفية استخدامها وما الذي يميّزها عن باقي خدمات بث الموسيقى.

ما هي منصّة ساوند كلاود؟

ما هي منصّة ساوند كلاود؟

تعتبر ساوند كلاود أحد أكبر المنصّات المتخصّصة بنشر الموسيقى وتبادلها ومشاركتها بين المستخدمين، حيث يمتلك مكتبة موسيقية تتيح أضعاف ما تقدّمه خدمات بث الموسيقى المعروفة مثل Spotify وAnghami.

تميّزت هذه المنصّة بإمكانيّة مشاركة الموسيقى بكل سهولة وبدون تواجد الكثير من القيود التي تفرضها باقي الخدمات.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

لطالما كان ساوند كلاود المكان المفضّل للفنّانين الجدد وبالتالي المكان المفضّل للمستخدمين الذي يرغبون بمتابعتهم واستكشاف أغاني جديدة بشكل دائم.

بدأت الخدمة منذ عام 2008 وبدأت بكسب شعبيّة كبيرة منذ ذلك الحين، حيث حصلت على كثير من الاستثمارات بعد مرور عام فقط على إطلاقها والتي ساهمت في دعمها وانتشارها بشكل واسع حول العالم.

في عام 2011 تجاوز عدد مستخدمي المنصة حاجز 10 ملايين مستخدم، واستمرّت بالنمو لتتجاوز الـ 175 مليون مستخدم في عام 2015، وازدادت قيمتها بشكل كبير نتيجة ذلك.

على الرغم من الانتشار الواسع والسريع للمنصّة، إلّا أنها كانت على وشك الإفلاس أكثر من مرة، حيث أنّ سياسة النشر فيها فتحت الباب أمام تواجد الكثير من المحتوى المقرصن.

بالتالي ابتعد الكثير من شركات الإنتاج والفنانين والفرق الشهيرة من التعاقد مع ساوند كلاود لنشر المحتوى الأصلي، كما خسرت الشركة فرصتين كبيرتين للاستحواذ عليها من قبل تويتر (Twitter) وسبوتيفاي (Spotify).

ميزات ساوند كلاود

ميزات ساوند كلاود

مكتبة موسيقية كبيرة ومحدّثة باستمرار

كما ذكرنا أعلاه فإنّ ساوند كلاود يتميّز بمكتبة موسيقية كبيرة، تضمّ الكثير من الأغاني والمقاطع الموسيقيّة التي يقوم المستخدمون برفعها.

ومع كون ميزة رفع الموسيقى على المنصّة متاحة بشكل مجّاني، ستجد محتوى متجدّد باستمرار في حال كنت تحب اكتشاف أغاني جديدة بشكل دائم.

عدم تواجد إعلانات صوتيّة بين الأغاني

تحتوي بعض خدمات بثّ الموسيقى مثل Spotify وAnghami في اشتراكاتها المجّانية على الكثير من الإعلانات الصوتيّة التي تظهر أثناء استماعك للموسيقى.

لحسن الحظ فإنّ ساوند كلاود لا يحتوي سوى إعلانات قليلة بصرية والتي تظهر لك في الاشتراك المجّاني فقط.

إمكانيّة الربح من الأغاني والمقاطع الموسيقيّة التي تقوم بنشرها

بالطبع فإن المستخدمين الذين يقومون بمشاركة أغانيهم المفضّلة غير مشمولين، لكن بالنسبة للفنانين الذين يقومون بالتعاقد مع المنصّة وإنشاء حساب خاص بذلك فسيحصلون على نسبة ربح معيّنة من عائدات الإعلانات والاشتراكات المدفوعة.

خيارات للتفاعل عبر إضافة إعجاب أو تعليق على الأغاني

يتيح لك ساوند كلاود إمكانيّة الإعجاب أو حتى التعليق على الأغنية في وقت معيّن منها، حيث تظهر هذه التعليقات تلقائياً وبشكل أنيق وجميل أثناء تشغيل أي أغنية.

ميزات أخرى:

  • إمكانيّة حفظ الأغاني للاستماع إليها عند عدم تواجد اتصال إنترنت (في الاشتراكات المدفوعة وعلى الهاتف فقط).
  • عدم تواجد قيود على تقديم وقت الأغنية أو تغييرها.
  • تواجد الكثير من قوائم التشغيل المعدّة من قبل المستخدمين وإمكانيّة إنشاء قوائم خاصة بك.
  • سهولة مشاركة الأغاني مع الأصدقاء وعلى منصّات التواصل الاجتماعي حيث يمكنهم الاستماع دون إنشاء حساب.

عيوب ساوند كلاود

عيوب ساوند كلاود

صعوبة البحث لكثرة المحتوى المرفوع من قبل المستخدمين

بالطبع فإن السماح للجميع برفع موسيقاهم الخاصة على المنصّة سينتج عنه بعض السلبيّات، عند البحث عن أغنية أو ألبوم معيّن ستجد الكثير من نتائج البحث المماثلة التي تجعل إيجاد ما تريده أكثر صعوبة.

غياب الكثير من الفرق والمطربين المشاهير عن المنصّة

على الرغم من أنّ ساوند كلاود تدّعي بأنّها تقوم بحذف الحسابات التي تنشر أغاني تنتهك حقوق النشر، إلّا أنّ السيطرة على ملايين الحسابات والاغاني التي يتمّ رفعها ليس أمراً سهل التحقيق والمتابعة.

نتيجة لذلك فقد تراجع الكثير من الفنانين وشركات الإنتاج من التعاقد معها لنشر محتواهم على المنصّة.

الأرباح التي يحصل عليها الفنانون تعد قليلة مقارنة بالمنافسين

تبعاً لعدم قيام ساوند كلاود بملاحقة الأغاني التي تنتهك حقوق النشر كما يجب، أصبح ذلك يعود بنتائج سلبيّة أكبر على الفنانين كون بعض أغانيهم التي يتم إعادة رفعها من قبل مستخدمين آخرين.

بعض الأغاني المعاد رفعها تحصل على مشاهدات أعلى بكثير من الأغنية الأصلية، حيث أنّ ذلك يساهم في تخفيض نسبة الأرباح التي يحصل عليها الفنانون عليها بشكل كبير.

عيوب أخرى:

  • عدم دعم المنصّة لعرض كلمات الأغاني.
  • قوائم التشغيل والاقتراحات التلقائيّة لا تكون بجودة ودقّة ما يقدّمه المنافسون خاصة Spotify.
  • عدم تواجد خيارات للاستماع بدقّة عالية في الاشتراك المجّاني والمدفوع المنخفض الثمن حتّى (SoundCloud GO).

أنواع اشتراكات ساوند كلاود

أنواع اشتراكات ساوند كلاود

اشتراكات ساوند كلاود للمستمعين (المستخدم العادي)

  • اشتراك مجّاني يحتوي إعلانات ولا يسمح بالتحميل أو الاستماع بدقّة عالية (الدقّة المتاحة هي MP3 بمعدّل بث 128Kbps).
  • اشتراك SoundCloud GO مقابل $4.99 شهرياً: لا يحتوي إعلانات ويسمح بالتحميل لكنه لا يتيح الاستماع بدقّة عالية.
  • اشتراك SoundCloud GO Plus مقابل $9.99 شهرياً: يحتوي جميع ميزات الاشتراك السابق بالإضافة إلى الاستماع بدقّة عالية (دقّة AAC بمعدّل بث 245Kbps) وإمكانيّة الوصول إلى بعض المحتوى الأصلي الذي تقدّمه المنصّة.

اشتراكات ساوند كلاود للفنّانين

  • اشتراك SoundCloud Basic مجّاني: ميزات محدودة تتضمّن رفع ثلاث ساعات من الموسيقى وخيارات تحكّم بسيطة.
  • اشتراك SoundCloud Pro Unlimited مقابل $16 شهرياً: يتضمّن الكثير من الخيارات مثل عدد غير محدود من الأغاني وإمكانيّة التعديل عليها قبل نشرها إضافة إلى حسم 50% على اشتراك SoundCloud Go+ المدفوع.
  • حساب SoundCloud Premier يتم الحصول عليه بعد استخدام Pro Unlimited وتحقيق عدّة شروط لتستطيع الحصول على نسبة أرباح من أعمالك التي تقوم بنشرها.

كيفية استخدام وتحميل الأغاني من ساوند كلاود

استخدام ساوند كلاود على الحاسوب

استخدام ساوند كلاود على الحاسوب

تستطيع استخدام منصّة ساوند كلاود على متصفح الحاسوب عبر موقعها الرسمي أو عبر تطبيقها على نظام ويندوز.

لكن من الأفضل استخدام الموقع الرسمي مع كون التطبيق ما يزال بالمرحلة التجريبيّة ويعاني من عدّة مشاكل بالإضافة لكونه لا يتضمّن جميع ميزات المنصّة للأسف.

بالنسبة للتحميل فإنّ الموقع يتيح ذلك حتى في الاشتراك المجّاني بكل سهولة، ولكنك لن تتمكّن من تحميل جميع الأغاني لكون المستخدم الذي يقوم برفع الأغاني يستطيع اختيار السماح للمستخدمين بتحميل أغانيه أو منعهم من ذلك.

تابع معنا الخطوات التالية لتتعرّف على كيفية استخدام المنصّة والتحميل منها:

  • لإنشاء حساب قم بالذهاب للموقع الرسمي واضغط على Create account.
  • تستطيع التسجيل مباشرةً عبر فيس بوك أو جوجل أو البريد الإلكتروني.
  • بعد التسجيل يمكنك البدء بالاستماع للأغاني عبر البحث عنها أو الضغط على نافذة Home لاستكشاف أغاني جديدة.
  • تستطيع الضغط على اسم الفنان لفتح صفحته الشخصية في حال أردت الواصل معه أو متابعته أو عرض أعماله الأخرى مثلاً.
  • ستجد في نافذة Library جميع الأغاني التي قمت بضغط زر الإعجاب لها أو حتى التي قمت بالاستماع إليها في السابق، كما ستجد قوائم التشغيل التي قمت بإنشائها أو إضافته لقائمة المفضّلة الخاصة بك.
  • في حال كنت تريد تحميل الأغنية قم بالضغط على زر Free Download الذي سيكون متاحاً فقط في حال كان صاحب الأغنية يسمح بذلك.
  • عند الضغط على زر التحميل قد يتم تحويلك إلى موقع آخر خاص بالفنان أو بأعماله الأخرى، حيث عليك القيام ببعض الخطوات البسيطة قبل تمكّنك من التحميل مثل ربط حسابك داخل هذا الموقع ومتابعة الفنان عليه مثلاً.

استخدام ساوند كلاود على الهاتف

استخدام ساوند كلاود على الهاتف

بالنسبة للهاتف فإنّ تجربة استخدام ساوند كلاود لا تختلف كثيراً عنها على الحاسوب، حيث أنّ جميع الميزات هي ذاتها باستثناء أنّ تحميل الأغاني غير متاح.

تستطيع عوضاً عن ذلك حفظ الأغاني على الهاتف للاستماع إليها عند عدم تواجد اتصال إنترنت ولكن ذلك متوفّر فقط في الاشتراك المدفوع الذي يبدأ من $4.99.

لاستخدام ساوند كلاود على الهاتف قم بتحميل التطبيق الرسمي من متجر جوجل بلاي أو App Store واتبع الخطوات التالية:

  • افتح التطبيق وقم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب عبر فيس بوك أو جوجل أو البريد الإلكتروني.
  • ستجد في الأسفل نفس النوافذ الأساسيّة الموجودة في الموقع الرسمي وهي Search للبحث وHome لاستكشاف أغاني جديدة وLibrary لعرض أغانيك وقوائمك المفضلة أو التي قمت بالاستماع لها في السابق.
  • يمكنك الضغط على اسم الفنان لفتح صفحته الشخصية حيث تستطيع عرض أعماله الأخرى أو التواصل معه ومتابعته أيضاً.
  • في حال اشتراكك بخدمة SoundCloud Go أو Go+ تستطيع حفظ أي أغنية عبر الضغط على زر التحميل أو حتّى عرض قائمة التشغيل وتحميلها بالكامل أيضاً.
  • تستطيع الاستماع إلى الأغاني التي قمت بتحميلها عند عدم تواجد اتصال إنترنت ولكن من داخل التطبيق فقط.

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض