كمبيوتر وانترنت

أعلى سرعات الإنترنت في البلدان العربية والعالم لعام 2020 – إنفوجرافيك

اقرأ في هذا المقال
  • أعلى سرعات الإنترنت المحمول (شبكات الهواتف) في البلدان العربية
  • أعلى سرعات الإنترنت الثابت في البلدان العربية
  • أسرع وأبطأ اتصالات الإنترنت المحمول في العالم
  • أسرع وأبطأ اتصالات الإنترنت الثابت في العالم
  • معلومات إضافية حول سرعات الإنترنت العربية والعالمية

منذ مطلع الألفية حتى اليوم حققت شبكة الإنترنت قفزات كبرى، وبالإضافة لكونها أكبر ومع مستخدمين أكثر من أي وقت مضى، فهي أسرع وبفارق كبير كذلك. وخلال عقدين انتقلنا من سرعة 56Kbps فقط، لنصل إلى آلاف أضعاف تلك السرعة.

في هذا الموضوع سنتناول أسرع وأبطأ اتصالات الإنترنت في المنطقة العربية أولاً، ومن ثم في العالم بأكمله. وعلى عكس السنوات السابقة، يبدو أن العديد من البلدان العربية تحقق تقدماً ملحوظاً يضع بعضها في مقدمة السرعات العالمية.

متوسط سرعات الإنترنت في العالم

أعلى سرعات الإنترنت المحمول (شبكات الهواتف) في البلدان العربية

أعلى سرعات الإنترنت المحمول في المنطقة العربية

يبدو أن الفوارق بين البلدان الخليجية وبقية العالم العربي لا تزال واضحة وبشدة، فالمراكز الأولى تحتلها بلدان خليجية وعلى رأسها الإمارات وقطر، فيما أبطأ سرعة إنترنت خليجية موجودة في البحرين حيث ولا تزال أفضل من أي بلد عربي غير خليجي باستثناء لبنان.

سبب التباين الكبير هو أن البلدان الخليجية حصلت على شبكات الجيل الرابع بسرعة كبيرة، ومعظمها تستعد لشبكات الجيل الخامس حتى. فيما أن العديد من البلدان العربية لا تمتلك شبكات جيل رابع حتى اليوم، أو أن هذه الشبكات لا تزال محصورة بمناطق معينة فقط.

يجدر بالذكر أنه لا توجد أية بيانات عن سرعات إنترنت شبكات الهواتف في اليمن، لذا وباستثنائها يمكن اعتبار فلسطين هي مالكة أسوأ سرعات الإنترنت المحمول عربياً.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

أعلى سرعات الإنترنت الثابت في البلدان العربية

أعلى سرعات الإنترنت الثابت في المنطقة العربية

بالنظر إلى سرعات الإنترنت الثابت، من الممكن ملاحظة أن البلدان الخليجية متفوقة هنا كذلك، فهي لا تزال تحتل المراتب الأولى مع الإمارات وقطر في قمة الترتيب. لكن بالمقارنة مع سرعات الإنترنت المحمول لا بد من ملاحظة بعض الاختلافات.

بينما اتصال الإنترنت المحمول في الأردن سيء نسبياً ويقارب نصف المتوسط العالمي فقط، فالإنترنت الثابت أفضل بمراحل مع متوسط سرعة أعلى من المملكة العربية السعودية والكويت حتى. ومع أن سرعة الإنترنت الثابت في الأردن أدنى من المتوسط العالمي، فهي لا تزال ممتازة بالمقارنة مع البلدان العربية الأخرى.

بشكل معاكس تماماً ربما، تمتلك لبنان واحداً من أسوأ سرعات الإنترنت الثابت في المنطقة العربية والعالم حتى. وهذا على عكس كونها الخامسة عربياً وأفضل من المتوسط العالمي في الإنترنت المحمول. لكن ربما يعود الأمر إلى الطبيعة الجبلية للبنان، وكون الشبكات اللاسلكية أسهل للتوصيل من تلك التقليدية ربما.

في أدنى القائمة من الممكن ملاحظة اليمن التي تعد الأسوأ عربياً ومن الأسوأ في العالم، وأعلاها الجزائر التي تمتلك ترتيباً سيئاً جداً في مجال الإنترنت المحمول كذلك.

أسرع وأبطأ اتصالات الإنترنت المحمول في العالم

أسرع وأبطأ اتصالات الإنترنت المحمول في العالم

بشكل يبدو مفاجئاً نوعاً ما، فقد خسرت كوريا الجنوبية لقب أسرع إنترنت محمول في العالم بعد سنوات من احتفاظها به. ومن المثير للاهتمام أن بلدين عربيين يظهران في الصدارة: الإمارات في المرتبة الأولى، وقطر في الثالثة. وفي حال كانت القائمة أطول بقليل لكانت السعودية التي تحتل المرتبة 12 ظاهرة كذلك.

بينما البلدان الخليجية تمتلك اتصالات إنترنت محمول من الأسرع عالمياً، فالعكس تماماً هو الواقع في البلدان الأخرى. فاليمن خارج التصنيف أصلاً، وفلسطين هي صاحبة أبطأ اتصال إنترنت محمول في العالم.

في الواقع ومن بين أسوأ 10 بلدان من حيث الإنترنت المحمول، هناك 4 بلدان عربية. وفي حال النظر إلى المتوسط العالمي، فجميع البلاد العربية باستثناء بلدان الخليج ولبنان والمغرب تمتلك اتصال إنترنت محمول دون المتوسط العالمي.

أسرع وأبطأ اتصالات الإنترنت الثابت في العالم

أسرع وأبطأ اتصالات الإنترنت الثابت في العالم

على عكس الإنترنت المحمول، لا وجود لأي بلد عربي ضمن ترتيب سرعات الإنترنت الثابت العالمية. حيث أن أفضل البلدان العربية: الإمارات، تحتل المرتبة 29 عالمياً. وبالمقارنة مع المتوسط العالمي، فقط الإمارات وقطر تمتلك سرعات اعلى منه، فيما البقية أدنى وبوضوح.

بين أفضل 10 بلدان من حيث سرعة الإنترنت الثابت: 6 بلدان أوروبية، 3 من جنوب شرق آسيا، والولايات المتحدة الأمريكية. وحتى في حال توسعنا إلى أفضل 20 بلداً تبقى النسب ثابتة: 12 بلداً أوروبياً، 6 آسيوية، والولايات المتحدة وكندا.

في الجانب المقابل من الترتيب، يمكن ملاحظة 3 بلدان عربية بين الأسوأ. كما أن للقارة السمراء الحصة الأكبر مع 5 من أسوأ 10 اتصالات إنترنت.

معلومات إضافية حول سرعات الإنترنت العربية والعالمية

اختلاف الفجوة حسب نوع الاتصال

بمقارنة أسرع وأبطأ اتصال إنترنت محمول في العالم، نجد أن الاتصال الأبطأ يشكل حوالي 7.2% فقط منه. وهذه فجوة كبيرة دون شك، وتشير إلى اختلاف عظيم بين البلدان وبالأخص كون كل من الأسرع والأبطأ بلدين عربيين في الشطر الآسيوي.

مع أن الفجوة في سرعات الإنترنت المحمول كبيرة، فهي لا تقارن بالفجوة العملاقة في سرعات الإنترنت الثابت. حيث أن أبطأ اتصال إنترنت ثابت يشكل أقل من 1% فقط من نظيره الأسرع، ومجدداً كل من القيمتين الأسرع والأبطأ واقعان في آسيا.

أمريكا الشمالية هي القارة الأوفر حظاً من حيث الإنترنت

كل من الولايات المتحدة وكندا تحتلان مراكز مرتفعة في سرعات الإنترنت الثابت والمحمول في الواقع. وحتى مع كون السرعات أخفض بشكل واضح في المكسيك وكوبا، لا تزال أمريكا الشمالية الأوفر حظاً من حيث سرعات الإنترنت.

بالطبع أوروبا تأتي في مرتبة ثانية قريبة، حيث أن بلدان شمال أوروبا تمتلك اتصالات إنترنت سريعة للغاية، لكن العديد من بلدان الجنوب ومنطقة البلقان تعاني نسبياً من اتصالات إنترنت أسوأ.

بالطبع أفريقيا تتذيل ترتيب سرعات الإنترنت في الواقع، ومع أن بعض بلدانها تتضمن سرعات عالية وجيدة نسبياً، فمعظم البلدان الأفريقية تمتلك اتصالات بطيئة جداً.

المسافات القصيرة تترجم إلى فروقات كبرى في السرعة

حول العالم من الممكن ملاحظة تأثير الأشرطة الحدودية على سرعات الإنترنت في الواقع. حيث أن هناك اختلافات كبرى بين البلدان المتجاورة. وبالطبع عادة ما تأتي هذه الاختلافات نتيجة الفروق الاقتصادية الكبيرة، أو بسبب المشاكل الحدودية والنزاعات السابقة.

بعض أبرز التباينات تتضمن كلاً من:

  • سنغافورة التي تمتلك الترتيب الأول للإنترنت الثابت و13 للمحمول، مقابل جارتها ماليزيا ذات الترتيب 38 في الثابت، و79 في المحمول.
  • المغرب التي تمتلك الترتيب 120 للإنترنت الثابت و53 للمحمول، مقابل الجزائر ذات الترتيب 4 من الأسفل للثابت و6 من الأسفل للمحمول.
  • السعودية التي تمتلك الترتيب 50 للإنترنت الثابت و12 للمحمول، مقابل اليمن التي تتذيل الترتيبين عالمياً.

تنويه هام: جميع الأرقام المذكورة لسرعات الإنترنت تتناول سرعات التحميل فقط وليس سرعات الرفع أو متوسطاً للسرعتين. حيث جمعت البيانات من موقع SpeedTest الذي أضاف إلى قائمته أي بلد مع أكثر من 300 مستخدم مختلف جرب اختبار السرعة. بالتالي بعض البلدان مستثناة من الترتيب أصلاً، وبعضها ربما لا تعكس القيم والمتوسطات الحقيقية.

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض