برامج وتطبيقات

أفضل برامج خرائط بدون إنترنت لتتمكن من التجول والملاحة بحرية في كل مكان

بعدما كانت الخرائط الورقية أو حتى السؤال عن الاتجاهات من المارة هي الطرق المحبذة للتوجيه في الماضي، فقد باتت الخرائط الإلكترونية وبرامج الخرائط هي الخيارات المفضلة اليوم، فهي أكثر دقة وأقل احتمالاً للتسبب بالخطأ كونها تتابع مكانك دائماً عبر GPS.

بالطبع لا تخلو الخرائط الرقمية من العيوب في الواقع، فخرائط جوجل الشهيرة تحتاج لاتصال إنترنت عند استخدامها. وفي حال كنت مسافراً إلى بلد أجنبي، أو أنك لا تمتلك اتصال إنترنت طوال الوقت، ستجد أن خيار خرائط بدون إنترنت هو تماماً ما تحتاجه.

في هذا الموضوع سنتناول أفضل برامج الخرائط التي لا تحتاج اتصالاً بالإنترنت للعمل، بعض هذه التطبيقات مجاني، والأخرى تحتاج للدفع مقابل الحصول على خدماتها كاملة.

تطبيق Maps.me

السعر: مجاني | التحميل: Android – iOS

برنامج الخرائط Maps.ME

يعد هذا تطبيق من الخيارات الأبسط، لكن الأكثر فعالية في مجال الخرائط في الواقع. فهو يمتلك الميزات الأساسية فقط، ولا يدخل في الأمور الأكثر تعقيداً مثل تعقب حالة الطريقة والازدحام والاختناقات المرورية.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

يستخدم التطبيق قاعدة بيانات OpenStreetMaps التي تعتمد على ملايين المستخدمين حول العالم، لذا يعد ثاني أفضل من حيث الدقة مسبوقاً فقط بتطبيق Google Maps الشهير.

يتيح التطبيق تحميل مناطق أو حتى بلدان معينة، وبعدها يمكنك استخدام خرائط بدون إنترنت كما تريد. وكون نظام التوجيه المستخدم في التطبيق جيداً إلى حد بعيد، فكل ما تحتاجه هو تحميل الخرائط المطلوبة، ومن ثم التنقل كما تريد بالاعتماد على تقنيات تحديد الموقع.

تطبيق Here WeGo

السعر: مجاني | التحميل: Android – iOS

برنامج الخرائط Here WeGo

بدأ هذا التطبيق كالخرائط الخاصة بشركة نوكيا قبل انهيارها ومن ثم بيعها إلى Microsoft، لكنه بيع لاحقاً لمجموعة من مصنعي السيارات الألمانية (تتضمن Audi وBMW وDaimler)، وبات خدمة الخرائط المفضلة للعديد من مصنعي السيارات.

يدعم التطبيق تحميل الخرائط واستخدامها بدون إنترنت، كما يتيح التوجيه بأشكال مختلفة تجعله مثالياً عند السفر والتنقل من مكان لآخر. لكن بعض الخصائص مثل تتبع حالة الطريق والازدحام تحتاج لاتصال إنترنت للعمل وتحديثها بشكل مستمر.

لعدة سنوات كانت خرائط Here هي الخرائط المستخدمة من قبل موقع Facebook، وهذا الأمر كافٍ لإثبات جودة هذه الخرائط العالية وكونها تستحق التجربة.

تطبيق Google Maps

السعر: مجاني | التحميل: Android – iOS

برنامج الخرائط Google Maps

الجميع يعرف أن خرائط جوجل هي أفضل خرائط متاحة في المجال وبفارق واضح، فهي الأكثر دقة والأفضل من حيث إيجاد المتاجر والشوارع والمؤسسات المختلفة بسهولة. لكن ما يجهله الكثيرون هو أن التطبيق يتيح خرائط بدون إنترنت، لكن مع بعض المحدوديات.

طريقة تفعيل خرائط بدون إنترنت على Google Maps

  1. افتح تطبيق Google Maps أو حمله من المتجر إن لم يكن متاحاً أصلاً على هاتفك.
  2. اضغط على صورة حسابك الموجودة في الزاوية اليمينية العليا للشاشة.
  3. اضغط على خيار “الخرائط المتوفرة بلا إنترنت” (Offline Maps).
  4. اضغط على خيار “حدد خريطتك الخاصة” (Select Your Own Map).
  5. اسحب وكبر أو صغر الخريطة لجعل المكان الذي تريده ضمن مستطيل التحديد المطلوب.
  6. اضغط على خيار Download لبدء تحميل الخريطة.
  7. ستظهر الخريطة ضمن قائمة الخرائط المحملة الخاصة بك، ويمكنك استخدامها متى أردت.

للأسف فخيار الخرائط بدون إنترنت ليس مثالياً على Google Maps، حيث أن اكتشاف الطرق والتوجيه لا تعمل دون اتصال إنترنت أصلاً، كما أن الخرائط تحتاج للتحديث كل فترة لأنها تمتلك مدة صلاحية محدودة للغاية.

في حال كنت تخطط للسفر والسياحة، وتريد الاستعانة بخرائط جوجل بدون إنترنت، تحقق من أن الخرائط التي تحتاجها محدثة قبل فترة قريبة، لتجنب انتهاء صلاحية الخرائط وأنت لا تزال تحتاجها.

تطبيق Sygic GPS Navigation & Maps

السعر: مجاني، مع عمليات الشراء داخل التطبيق | التحميل: Android – iOS

برنامج الخرائط Sygic GPS Navigation

يستخدم هذا التطبيق خرائط “TomTom” الشهيرة والمفصلة. وبدلاً من المنظور المعتاد والممل للخرائط، يقدم التطبيق خرائط بدون إنترنت ومع تفاصيل ثلاثية الأبعاد أشبه بمجسمات تساعدك على معرفة أين أنت تماماً.

في الواقع وبالاستفادة من المجسمات المتاحة في الخرائط، والتنبيه من كاميرات السرعة، من الممكن القول بأنها الخيار الأفضل للسياح، في حال لم يمانعوا دفع المال لقاء الخرائط الممتازة المتاحة.

للأسف لا يوجد نسخة مجانية من التطبيق، بل أن الخرائط بحاجة للشراء والاستخدام. لكن مقارنة مع الميزات الإضافية التي يقدمها التطبيق بشكل منفرد عن سواه، فهو يستحق التجربة إن كنت كثير التجوال أو تريد زيارة مكان ما والتنقل ضمنه بسهولة.

تطبيق Offline Maps & Navigation

السعر: مجاني، مع عمليات الشراء داخل التطبيق | التحميل: Android

برنامج الخرائط Offline Maps & Navigation

ربما يمتلك اسماً تقليدياً يجعله يبدو سيئاً للوهلة الأولى، لكن التطبيق تماماً كما يدل اسمه يتيح خرائط بدون إنترنت، وبالإضافة لذلك فهو يقدم عدة ميزات مفيدة للغاية وبالأخص أثناء قيادة السيارة.

يقوم التطبيق بتوجيهك صوتياً مع كل التفاف أو تغيير شارع تحتاج للقيام به، كما أنه يقوم بتحديث الخرائط تلقائياً ويسمح بالعرض ثلاثي الأبعاد، وحتى أنه يسجل مسارك السابق لتتمكن من التأكد من الطرق التي سلكتها في أي وقت.

هناك ميزات إضافية مفيدة مثل التحول التلقائي إلى الوضع المظلم ليلاً، كما أن هناك إنذاراً لكاميرات مراقبة السرعة المثبتة على الطرقات. لكن للأسف هناك شطر كبير من الميزات التي تحتاج للشراء ولا يمكن الحصول عليها مجاناً.

يجب التنويه إلى أن التطبيق بدأ بتلقي العديد من المراجعات والتقييمات السلبية على خلفية تغيير بعض الميزات وتحويل ميزات كانت مجانية إلى مزات مدفوعة. لذا توخى الحذر واترك الأولوية للتطبيقات الأخرى في هذه القائمة.

تطبيق Polaris GPS Navigation

السعر: مجاني مع عمليات الشراء داخل التطبيق | التحميل: Android

برنامج الخرائط Polaris

على عكس تطبيقات الخرائط المعتادة التي تركز على الطرقات والتنقل ضمن المدن بالدرجة الأولى، فهذا التطبيق مثالي لمحبي الرحلات والتخييم والتجول في الأماكن التي لا تتضمن طرقاً معتادة كالغابات أو الصحاري.

يتضمن التطبيق العديد من الميزات المفيدة لمحبي التخييم والرحلات، فهو يتضمن بوصلة ومقياس ارتفاع وتثبيت نقاط علامة لرسم المسارات. وبالطبع يتضمن خرائط بدون إنترنت مع تتبع مواعيد غروب الشمس وشروقها والكثير من الميزات الأخرى.

في حال كان ما تبحث عنه هو تطبيق يسمح لك بالتجول والتخييم دون أن تفقد طريقك، فهذا التطبيق هو الحل المثالي لك دون شك، وعيبه الأساسي هو تصميمه القديم والغير متجاوب. كما أنه غير متاح لهواتف iPhone، لكن يمكنك استخدام تطبيق MapOut كبديل له على أنظمة iOS.

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض