كمبيوتر وانترنت

أكثر لغات البرمجة شعبية في العالم: بايثون وجاڤا في الصدارة – إنفوجرافيك

منذ باتت البرمجة أمراً ممكناً وضرورياً للحوسبة عموماً، ظهرت العديد من لغات البرمجة على مر السنوات. لكن من بين عشرات إن لم يكن مئات اللغات التي تم تصميمها، هناك بضعة لغات فقط تحتل الشطر الأكبر من السوق البرمجي من حيث استخدامها والرغبة بتعلمها.

من حيث الاستخدام والأهمية، كنا قد تناولنا الأمر بشكل مفصل في موضوعنا عن أهم لغات البرمجة في العالم. لذا هنا سنركز على أكثرها شعبية من حيث البحث عن تعلمها على الإنترنت.

جمعت المعلومات التي اعتمدناها من موقع GitHub الشهير للمبرمجين، بالإضافة لبيانات Google Trends للعام المنتهي في فبراير 2020. لذا فهذا الترتيب يضم لغات البرمجة التي يريد المتعلمون الجدد استخدامها وتعلمها، لكن هذا قد لا يعكس نسب الاستخدام الحالية.

أكثر لغات البرمجة انتشاراً في العالم

لا تزال Python متصدرة الترتيب دون منازع

مع أنها غير معتمدة كلغة التطوير لأية منصة كبرى أو نظام منتشر، فقد باتت لغة بايثون قوة كبرى في السنوات الأخيرة. وبالأخص كون هذه اللغة مرنة للغاية وسهلة التعلم نسبياً، كما أن المجالات التي تستخدمها مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة آخذة بالانتشار بسرعة.

حالياً يبحث حوالي 1 من كل 3 مهتمين بتعلم البرمجة عن لغة بايثون، وهذه النسبة مستمرة بالازدياد في الواقع. لذا ومع أن اللغة قد لا تكون الأكثر استخداماً اليوم (في المرتبة الثانية بعد Java Script) فهي تسير نحو الهيمنة العالمية بخطىً ثابتة.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

لغات Java وJavaScript لا تزال هامة جداً

مع أنها اللغة المستخدمة لتطوير تطبيقات وألعاب نظام Android عادة، يبدو أن انتشار Java مهدد نسبياً مع انخفاض كمية البحث عنها. وهذا قد يكون ناتجاً عن أسباب عديدة لعل أهمها هو لغة Kotlin القريبة منها والتي اعتمدت لتطوير تطبيقات Android كذلك في السنوات الأخبرة.

بالمقابل، لا تزال لغة JavaScript مستمرة بالنمو ولو ببطئ، حيث أنها مخصصة للويب بالدرجة الأولى، وهي واحدة من أهم لغات الويب سواء لتطوير Front-End أو حتى Back-End. ومع استمرار تمدد الويب في كل مكان، فنمو اللغة أمر منطقي تماماً.

عموماً ومع أن هاتين اللغتين تمتلكان تفضيلاً واضحاً مقارنة بالخيارات الأخرى، فهما لا يزالان أقل شعبية بوضوح من بايثون.

لغات Apple تفقد اهتمام المبرمجين الجدد

طوال الشطر الأكبر من تاريخها، كانت اللغة الأساسية في مختلف أنظمة Apple سواء للحواسيب أو الهواتف وسواها هي لغة Objective-C، لكن منذ عام 2014 بدأ التركيز ينتقل نحو لغة Swift الأحدث والتي يفترض أن تكون أسهل للتعامل معها وأفضل في الأداء كذلك.

المثير للاهتمام هو أن كلاً من اللغتين المعتمدتين من Apple حالياً يفقدان الاهتمام بشكل بطيء، وهذا مشابه لما يحصل مع لغة Java التي تستخدم لتطوير تطبيقات Android. لذا قد يكون التفسير للأمر هو تناقص الاهتمام ببرمجة التطبيقات ربما، خصوصاً مع كون سوقها مشبعاً تماماً في السنوات الأخيرة.

بالطبع وفي حال Apple هناك سبب إضافي مهم ربما، وهو القيود المتزايدة التي تفرضها الشركة على متجر تطبيقاتها. ومع أن تقييد متجر التطبيقات أظهر جدواه من حيث الأمان الأفضل، فهو محبط ربما لمطوري التطبيقات الجدد الذين يريدون لغة برمجة مع قيود أقل.

رغم كل شيء، لا تزال لغة PHP مهمة جداً في عالم اليوم

طوال سنوات عديدة كان هناك جدل مستمر حول لغة PHP، وحتى أن الكثير من المبرمجين يكرهونها بشدة. والسبب هنا هو أن اللغة بسيطة نسبياً، وتمتلك قواعد متساهلة للغاية بحيث يمكن كتابة البرامج بشكل غير مرتب أبداً، مما يجعل محاولة فهم البرنامج والتعديل عليه صعبة للغاية على أي مبرمج سوى المبرمج الأصلي.

لكن وعلىالرغم من الكره المستمر والانتقادات، لا تزال لغة PHP من الأكثر استخداماً، ومن الأكثر طلباً للمتعلمين الجدد كذلك. حيث أن هذه اللغة هي الأكثر استخداماً عند برمجة الويب من نوع Back-End، والأرجح أنها ستستمر بالاستخدام لفترة طويلة تالية.

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض