سياسة محلية

دياب يحسمُ جدل “التعيينات”… “ما حصل يُخالف قناعاتي” وطلب تخفيض رواتب نواب حاكم مصرف لبنان وهيئة الرقابة

نقلت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد عن رئيس الحكومة حسان دياب، قوله: “الوضع في البلد لا يحتمل الاستمرار بالوضع الذي كان قائماً”.

وفي تصريحٍ بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا، قالت عبد الصمد: “اعتبر دياب أن الوقت ليس للمناكفات السياسية وكأنه لم يحصل لأي شيء في البلد وبعض المسؤولين لم يتذكروا أن انتفاضة اللبنانيين أتت لنقض كل السياسات الماضية”.

واضافت، “هناك خرق كبير وخطير لاعلان التعبئة العامة ومناطق لا تلزم بالتدابير ما يسبب ثغرة فاضحة لانتشار الوباء، واذا لم تطبّق الاجراءات بصرامة قد نضطر الى اتخاذ قرارات اكثر تشددًا وتدابير قاسية”.

وتابعت عبد الصمد، “الرئيس دياب أكد أن التحديات الوطنية تتطلب حداً أقصى من الحجر الصحي على المزايدات فالوضع لا يحتمل مزيداً من التناتش السياسي ولا نشعر أنّ هناك تخلياً عن السلوك السابق”.

وأكد دياب بحسب ما ذكرت وزيرة الاعلام، أنّ “التعيينات التي تحصل لا تشبهنا ولست مواقفاً على تقدم التعيينات السياسية على الكفاءة”.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

وقال، “وضعت إطاراً محددا للتعيينات المالية ينسجم مع رؤيتنا كحكومة استثنائية في ظروف استثنائية والتحديات الصعبة التي تواجه الحكومة لا تحتمل أي “دعسة ناقصة”.

وأضاف دياب، “البلد ليس بوضع عادي، وعلينا ان نعترف بالمتغيرات ولكل هذه الأسباب اسحب بند التعيينات المالية من جدول الاعمال”.

وسأل، “كيف يمكن أن نعيّن في مواقع برواتب مرتفعة، وخيالية أحياناً، بينما البلد يمرّ بأزمة مالية كبيرة، وأزمة اجتماعية خطيرة، وأزمة صحّية مخيفة؟!، هناك مسؤولية وطنية تحتّم علينا أخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار”.

وشدد على “ضرورة وضع آلية شفافة في التعيينات يكون لها طابع قانوني، ربما إعداد مشروع قانون لتعديل القانون المعمول به حالياً، أو عبر قرار من مجلس الوزراء على غرار الآلية التي اعتمدها في التعيينات الإدارية، ومن دون تدخل سياسي”.

من جهة أخرى، قرر مجلس الوزراء متابعة السير في مشروع سد بسري بحسب العقود الموضوعة والقرارات السابقة ونظرًا لاهميته لجهة تأمين المياه لبيروت الكبرى.

كما قرر السماح للرّاغبين بالعودة الى لبنان بالصعود الى الطائرات مع ضوابط صحية على أن تحصل الاختبارات في لبنان وتكرّر بعد أسبوع من عودتهم.

هذا وطُلب من وزير المال غازي وزني التواصل مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بغية تخفيض الرواتب في المصرف المركزي.

وتقرر ايضًا، تقرّر تشكيل لجنة طوارئ مهمتها تطوير الخطة الوقائية في وجه “كورونا” في السجون.

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض