نصائح تغذية

كيف تقاوم العطش والجوع خلال شهر رمضان

جسدك يتصبب عرقاً وتنظر إلى الشمس متسائلاً متى ستغيب وستعلن موعد لقائك مع كأس الماء والطعام لترطيب حلقك الجاف ومعدتك التي تصفر جوعاً وتعويض جسمك المتعب عما فقده خلال اليوم من سوائل وغذاء، وتعاود السؤال في كل يوم، فلماذا لا توفر على نفسك عناء ذلك وتبحث عن أسباب شعورك الشديد بالعطش والجوع وتعمل على تخفيفهما، هل من طريقٍ إلى ذلك؟

مقاومة الشعور بالعطش

يمكن أن تساعد جسمك في الحفاظ على الماء ودفع الشعور بالعطش، وذلك باتباع الأسس والطرق الصحية السليمة خلال شهر الصوم، وتجنب الجهد لتجنب مزيد من الإحساس بالعطش، فعليك أن تفكر في كل مرة “تفطر” فيها بالطريقة التي ستعينك على تحمل العطش في اليوم التالي، لذا ننصحك بالتالي:

ننصحك بشرب كأس من المياه الفاترة لتروي عطشك ولكن لا تلجأ للمياه الباردة فتؤذي حلقك، ولا الساخنة فتضر معدتك بل اروي عطشك بمياه فاترة بشكل معتدل، بحيث تضمن تعويض جسمك من السوائل التي فقدها خلال النهار، ولا تكثر من شرب المياه قبل النوم، مما يؤدي إلى الدخول المتكرر للحمام، والقلق أثناء النوم، إضافة إلى خسارة في سوائل الجسم. يمكنك إضافة شريحة من الليمون الحامض أو ورق النعناع إلى كأس من الماء، فذلك سيساعدك على تنظيف الكلى، ويعدل الشوارد في جسمك، كما يحسن من مذاق المياه المعقمة. يبالغ بعض الصائمين في تناول المشروبات بعض الإفطار سواء الغازية أو العصائر الطبيعية، مع العلم أن السوائل بجميع أنواعها: وخاصة المشروبات وعصائر الفواكه الطبيعية، تحتوي على أملاح، فمن المستحسن تجنب هذا النوع من العصائر خاصة الصناعية منها والتي تحتوي مواداً ملونة، وكميات كبيرة من السكر؛ لأنها تسبب ضرراً على الصحة، وتمنح شاربها رائحة فم كريهة. اجعل شرابك خالياً من الكافيين الذي قد يؤدي إلى التبول في كثير من الأحيان. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السوائل، مثل حساء الخضار وبعض الفواكه لاسيما البطيخ والفراولة والخوخ والدراق المتوافرة في الأسواق حالياً. الغذاء الغني بالبوتاسيوم يساعد على تخزين السوائل في الجسم، كالموز والحليب والتمر والأفوكادو والحبوب والكاكاو الداكن فهي مصادر جيدة للبوتاسيوم، وننصحك بتناول موزة واحدة خلال فترة السحور لمقاومة العطش بسهولة في اليوم التالي. البقاء بعيداً عن مصادر الحرارة، والحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية تساعد بشكل كبير على تقليل الشعور بالعطش.

معلومة رمضانية أولى: يتبع بعض الأشخاص ممن يريدون إنقاص وزنهم بعض العادات الخاطئة؛ كشرب كميات كبيرة من الماء قبل أو بعد تناول طعام الإفطار، مما يؤدي إلى الشعور بالتخمة وإيقاف عملية هضم الطعام في المعدة، كما تزيد المياه من حجم البطن فيأخذ شكلاً منتفخاً.

معلومة رمضانية ثانية: إذا كنت تشعر بعد شرب كميات كبيرة من الماء، بأنك ماتزال بحاجة إلى المزيد، فعليك التفكير جدياً بزيارة طبيبك، فقد يكون العطش الشديد علامة على وجود حالة طبية، مثل مرض السكري لا قدر الله.

اظهر المزيد

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
KhabarTaza

مجانى
عرض