مال وأعمال

ما هي المشاريع الإنمائية التي تعرضها الصين على لبنان؟

اهتمام الصين بلبنان لناحية الاستثمار والتنمية ودعم الاقتصاد، تخطى مرحلة الأفكار العامة وانتقل إلى طرح مشاريع فعلية بعناوين واضحة وأماكن محددة وميزانية مرصودة.

تعرض الصين على لبنان مشاريع إنمائيّة في قطاعات عديدة. فتصل قيمة العروضات لاستثمارات الشركات الصينية المهتمة بلبنان إلى أكثر من 12 مليار دولار أميركي، ما يعني أنها تتجاوز مجموع ما يمكن أن يؤمنه مؤتمر سيدر. فكيف سيوزع هذا المبلغ؟ 

يضمن هذا المبلغ تنفيذ 9 مشاريع كبيرة، تبدأ أولاً بسكك الحديد، حيث لا يلتزم الصينيون بسكة حديد واحدة تمتد على الخط الساحلي، بل بشبكة متكاملة تجعل لبنان مترابطاً من أقصاه إلى أقصاه، ويتكامل ذلك مع عرض لتأهيل مرفأ بحري وإدارته. 

على صعيد الكهرباء، ينوي الصينيون بناء معامل لإنتاج الكهرباء بالفيول أو الغاز، وكذلك منشآت إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي وضعت دراسات لتوليدها فوق مجاري نهر الليطاني وسدوده، إضافة إلى مساحات أخرى.

نهر الليطاني يدخل أيضاً في صلب الاهتمام الصيني، عبر تنظيف مجرى النهر ومعالجة التلوث الذي جعل مياه النهر ومجراه مكاناً غير قابل للحياة، وتحويله إلى مصدر للإنماء وتطوير الإنتاج الزراعي.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

أما بالنسبة لملف النفايات، فيقترح الصينيون تقديم حلول متطورة للأزمة المتفاقمة، عبر بناء معامل الفرز والمعالجة وإعادة التدوير، لوقف الاستنزاف والتلوث.

وفي ظل تعاظم حرب الدولار الأميركية على لبنان والمنطقة، يأتي هذا الاهتمام الصيني كخطوة ضمن مبادرة “حزام وطريق”، التي أطلقتها الصين قبل 7 أعوام، لإعادة رسم طريق الحرير من الشرق نحو الغرب القديم وأفريقيا، بسكك الحديد وخطوط النقل البحرية والجوية، من بحر الصين الجنوبي إلى لندن في الشمال وجوهانسبرغ في أقصى الجنوب الأفريقي.

في المقابل، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها أمس، أن “فرنسا معنية بالتدهور العميق للوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان”، مبديةً استعدادها لدعمه.

وقالت الخارجية الفرنسية إنها “تقف اليوم، كما في جميع الظروف، إلى جانب الشعب اللبناني”، مضيفةً أن “الأمر متروك للحكومة ولجميع الفاعلين السياسيين اللبنانيين لتحمل مسؤولياتهم، من خلال وضع المصلحة العامة للشعب اللبناني قبل أي قلق آخر”. 

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض