سياسة محلية

“لن نقدم شيكاً على بياض”… ماكرون يعنون البيان الوزاري للحكومة المقبلة

شدد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي من قصر الصنوبر في ختام جولته في لبنان الى “أننا لن نغض الطرف عن ضرورة تقديم الدعم للشعب”، مشيراً الى “أننا نقلنا 1000 طن من المساعدات إلى لبنان”.

ولفت الى أن “التحقيق في انفجار مرفأ بيروت يجب أن يتم بمساعدة دولية”، مشيراً الى “اننا نساهم في التحقيق بانفجار بيروت بكل شفافية و700 عنصراً من الجيش الفرنسي انتشروا وعملوا بتنسيق كامل”.

وقال: “نقيم احتياجات اللبنانيين مع المجتمع المدني ونحتاج لتنسيق أفضل بين المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني في مجال إيصال المساعدات للبنان”.

وأعلن عن “تقديم 7 ملايين يورو إلى مستشفى رفيق الحريري الذي يقوم بعمل استثنائي في مكافحة كورونا”.

وشدد على أن “التربية والتعليم هي أولية قصوى وعدد كبير من الشبان والتلاميذ الذين التقيتهم اليوم قالوا إنهم يخشون من المستقبل ونسعى إلى تعزيز دورنا على هذا الصعيد وتقديم الدعم إلى العائلات التي تأثرت في الانفجار”.

وظائف شاغرة: مطلوب جرافيك ديزاينر متخصصين للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

وأضاف: “نعزّز قدراتنا ونرافق إعادة إعمار مرفأ بيروت لمصلحة الشعب اللبناني وتقوم منظمات غير حكومية بعمل مميز بالتنسيق مع فرنسا ولا يجب أن نستسلم أمام سهولة العمل”.

وقال ماكرون: “علينا إعادة بناء المباني والمؤسسات المتضررة بكل شفافية وسرعة مع كل مستلزمات الامن والسلامة وهذا جزء من الاصلاحات وسنعمل على المحافظة على الارث اللبناني”.

وكشف عن “اننا سنتابع مع الأمم المتحدة المؤتمر الدولي في بداية تشرين الأول لاستراتيجية إعادة الإعمار”.

وعن اجتماعات قصر الصنوبر، لفت الى “أننا تباحثنا اليوم في أجندة الإصلاح وعلى اللبنانيين والمسؤولين أن يأخذوا عبرة من المأساة التي وقعت في بيروت وأنا لم آت اليوم لأجلب إنذاراً انما عدت لمساعدة لبنان ومرافقته إلى مستقبله”.

وأوضح أن “القوى السياسية أكدت أن تشكيل الحكومة لن يتجاوز 15 يوما و تم الالتزام بخارطة طريق تتضمن الإصلاحات بقطاعي الكهرباء والمصرفي والتدقيق الحسابي في البنك المركزي ومكافحة التهريب وحصلنا على مواقفة الجميع وهذه خارطة الطريق التي ستحملها الحكومة الجديدة”.

وقال : “اجتمعت بالرئيس المكلّف وتبيّن أنه على الصعيد السياسي يتمتع بدعم كبير وأن سيرته الذاتية تظهر مهنية واعدة”.

وشدد على “انني أؤمن بعمق أنّه في حال التزم الكل بما التزموا به فإنّ الرئيس المكلّف سيتمكّن من تطبيق الإصلاحات”.

وأوضح أن “إذا لم تف السلطات اللبنانية بوعودها فلن يفرج المجتمع الدولي عن المساعدات المالية ولن نقدم للبنان شيكا على بياض اليوم”.

وأكد أن “إذا ضلعت السلطات اللبنانية في الفساد فقد تكون هناك عقوبات”.

ولفت الى أن ” هناك فنانون ومثقفون يقولون أن حرية التعبير غير محترمة حاليا وهذا النقاش خضته مع المسؤولين وفرنسا تساعد في هذا المجال”.

ورداً على سؤال، قال:” “حزب الله” السياسي انتخب من الناس وأستطيع القول أنه يجب تسليم سلاح “حزب الله” وأعود الى بلدي لكن كيف نخرج من هذا الوضع سوى بالنقاش وقد أثرت هذا الموضوع اليوم”.

وظائف شاغرة: مطلوب اخصائيين تحريك فيديو انيميتور للعمل في شركة رائدة في بيروت | اضغط على الصورة ادناه لارسال السيرة الذاتية والأعمال السابقة

مكتب التحرير

مراقب صحفي | يقارب الأحداث والمواضيع بإلتزام وموضوعية دون تمييز وليس منحاز إلا لما هو الافضل لبناء مجتمع يقرأ ويميز بين الأخبار الحقيقية والاخبار المضخمة أو الموجهة. مقاوم وثائر للحق و الشعوب الكادحة المستضعفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
KhabarTaza

مجانى
عرض